فصل: حرف الصاد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الصاد وفيه كتابان‏:‏ الصلاة والصوم

 كتاب الصلاة من قسم الأقوال وفيه تسعة أبواب

 الباب الأول في فضل الصلاة ووجوبها وفيه فصلان

 الفصل الأول ‏{‏في الوجوب‏}‏

18859- أول ما افترض الله على أمتي الصلوات الخمس، وأول ما يرفع من أعمالهم الصلوات الخمس، وأول ما يسألون عنه الصلوات الخمس فمن كان ضيع شيئا منها يقول الله تعالى‏:‏ انظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صلاة تتمون بها ما نقص من الفريضة، وانظروا في صيام عبدي شهر رمضان فإن كان ضيع شيئا منه، فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صيام تتمون بها ما نقص من الصيام، وانظروا في زكاة عبدي، فإن كان ضيع شيئا منها فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صدقة تتمون بها ما نقص من الزكاة، فيؤخذ ذلك على فرائض الله، وذلك برحمة الله وعدله، فإن وجد فضلا وضع في ميزانه، وقيل له‏:‏ ادخل الجنة مسرورا، فإن لم يوجد له شيء من ذلك أمرت به الزبانية فأخذوا بيديه ورجليه، ثم قذف به في النار‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18860- خمس صلوات افترضهن الله عز وجل، من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وخشوعن، كان له على الله عهد أن يغفر له، ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه‏.‏

‏(‏د هق عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

18861- خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه، وإن شاء أدخله الجنة‏.‏

‏(‏مالك حم د ‏(‏أخرجه أبو داود بلفظه كتاب الصلاة باب فيمن لم يوتر رقم ‏(‏1420‏)‏ والنسائي كتاب الصلاة باب المحافظة على الصلوات الخمس رقم ‏(‏462‏)‏ ص‏)‏ ن حب ك عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

18862- خمس صلوات من حافظ عليهن كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليهن لم يكن له نور يوم القيامة ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف‏.‏

‏(‏ابن نصر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

18863- الصلاة وما ملكت أيمانكم، الصلاة وما ملكت أيمانكم‏.‏

‏(‏حم ن ه حب عن أنس؛ حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الجنائز رقم ‏(‏1625‏)‏ وكتاب الوصايا رقم ‏(‏2697 و 2698‏)‏، وقال في الزوائد‏:‏ إسناده صحيح على شرط الصحيحين‏.‏ ص‏)‏ عن أم سلمة؛ طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18864- اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في ما ملكت أيمانكم، اتقوا الله في الضعيفين‏:‏ المرأة الأرملة، والصبي اليتيم‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

18865- أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله‏.‏

‏(‏طس، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

18866- أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء‏.‏

‏(‏ن عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الصلاة باب المحاسبة على الصلاة رقم ‏(‏466 و 467 و 468‏)‏ ص‏)‏‏.‏

18867- أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها قال الله عز وجل لملائكته‏:‏ انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته‏؟‏ ثم الزكاة كذلك ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك‏.‏

‏(‏حم، ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الصلاة باب المحاسبة على الصلاة رقم ‏(‏466 و 467 و 468‏)‏ ص‏)‏، د، ه ك عن تميم الداري‏)‏‏.‏

18868- بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب بيان اطلاق اسم الكفر رقم ‏(‏134‏)‏ ص‏)‏ ت د ه عن جابر‏)‏‏.‏

18869- بين الإيمان والكفر ترك الصلاة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الإيمان باب ما جاء في ترك الصلاة رقم ‏(‏2618 و 2619‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

18870- علم الإسلام الصلاة، فمن فرغ لها قلبه وحافظ عليها بحدها ووقتها وسننها فهو مؤمن‏.‏

‏(‏خط وابن النجار عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

18871- العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر‏.‏

‏(‏حم ت ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الصلاة باب الحكم في تارك الصلاة رقم ‏(‏464‏)‏ ص‏)‏ ه حب ك عن بريدة‏)‏‏.‏

18872- قال الله تعالى‏:‏ افترضت على أمتك خمس صلوات، وعهدت عندي عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة، ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي‏.‏

‏(‏ه عن أبي قتادة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء في فرض الصلوات رقم ‏(‏1403‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده نظر من أجل‏:‏ ضبارة ودويد بن نافع‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18873- ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة، فإن تركها فقد أشرك‏.‏

‏(‏ه عن أنس‏)‏‏.‏

18874- من علم أن الصلاة حق واجب دخل الجنة‏.‏

‏(‏حم ك عن عثمان‏)‏‏.‏

18875- من ترك الصلاة لقي الله تعالى وهو عليه غضبان‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18876- من ترك الصلاة متعمدا فقد كفر جهارا‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

18877- إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، وإن انتقص من فريضته، قال الرب‏:‏ انظروا هل لعبدي من تطوع، فيكمل بها ما انتقص من الفريضة‏؟‏ ثم يكون سائر عمله على ذلك‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء أن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة رقم ‏(‏413‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18878- أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة يقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم‏:‏ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال‏:‏ انظروا هل لعبدي من تطوع‏؟‏ فإن كان له تطوع قال‏:‏ أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذلكم‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب قول النبي صلى الله عليه وسلم كل صلاة لا يتمها صاحبها تتم من تطوعه رقم ‏(‏850‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18879- ارجعوا إلى أهليكم فكونوا فيهم وعلموهم ومروهم وصلوا كما رأيتموني أصلي، فإذا حضرت الصلاة، فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الآذان باب الأذان للمسافر ‏(‏1/162‏)‏ ص‏)‏ ك عن مالك بن الحويرث‏)‏‏.‏

18880- أتاني جبريل من عند الله تبارك وتعالى فقال‏:‏ يا محمد إن الله عز وجل يقول‏:‏ إني افترضت على أمتك خمس صلوات من أوفى بهن على وضوئهن ومواقيتهن وركوعهن وسجودهن كان له بهن عهد أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انتقص من ذلك شيئا فليس له عندي عهد، إن شئت عذبته، وإن شئت رحمته‏.‏

‏(‏الطيالسي، ومحمد بن نصر في كتاب الصلاة طب والضياء في المختارة عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

18881- إن لله تعالى ملكا ينادي عند كل صلاة‏:‏ يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها على أنفسكم فأطفئوها بالصلاة‏.‏

‏(‏طب والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

18882- إن الله افترض على العباد خمس صلوات في كل يوم وليلة‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

18883- أول ما يحاسب به العبد الصلاة، ثم سائر الأعمال‏.‏

‏(‏طب عن تميم الداري‏)‏‏.‏

18884- أول ما يسأل العبد عن صلاته‏.‏

‏(‏ش عن عبد الجليل بن عطية مرسلا‏)‏‏.‏

18885- أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، فإن لم يكن أتمها، قال الله عز وجل لملائكته‏:‏ انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته‏؟‏ ثم الزكاة كذلك، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك‏.‏

‏(‏حم د ه والدارمي وابن قانع ق ك ص عن تميم الدارمي ش حم عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

18886- أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ينظر في صلاته، فإن صلحت فقد أفلح، وإن فسدت فقد خاب وخسر‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

18887- أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن تمت صلاته فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

18888- إن أول ما يحاسب به العبد صلاته، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله، ثم يقول‏:‏ انظروا هل لعبدي من نافلة‏؟‏ فإن كانت له نافلة أتم بها الفريضة، ثم الفرائض كذلك لعائدة ‏(‏لعائدة‏:‏ العائدة‏:‏ العطف والمنفعة، يقال‏:‏ هذا الشيء أعود عليك من كذا، أي أنفع‏.‏ وفلان ذو صفح وعائدة، أي ذو عفو وتعطف المختار ‏[‏392‏]‏ ب‏)‏ الله ورحمته‏.‏

‏(‏كر عن أبي هريرة وهو حسن‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في فضائل الصلاة‏}‏

18889- الصلاة عماد الدين‏.‏

‏(‏هب عن عمر‏)‏‏.‏

18890- الصلاة عمود الدين‏.‏

‏(‏أبو نعيم الفضل بن دكين في الصلاة عن عمر‏)‏‏.‏

18891- الصلاة عماد الدين، والجهاد سنام العمل، والزكاة تثبت ذلك‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

18892- الصلاة ميزان، فمن أوفى استوفى‏.‏

‏(‏هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18893- الصلاة تسود وجه الشيطان، والصدقة تكسر ظهره والتحاب في الله والتودد في العمل يقطع دابره، فإذا فعلتم ذلك تباعد منكم كمطلع الشمس من مغربها‏.‏

‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18894- الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن، إذا اجتنبت الكبائر‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب الصلوات الخمس رقم ‏(‏16‏)‏ ص‏)‏ ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18895- الصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر والجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏حل عن أنس‏)‏‏.‏

18896- اتقوا الله، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطيعوا ذا أمركم، تدخلوا جنة ربكم‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب رقم ‏(‏434‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏616‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وأخرجه أحمد في مسنده ‏(‏5/251‏)‏‏.‏

والحاكم في المستدرك كتاب الإيمان ‏(‏1/9‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وكان في الحديث تصحيفا فاستدركته من هذه المصادر المذكورة‏.‏ ص‏)‏ حب ك عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18897- أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب فضل الصلاة لوقتها ‏(‏1/140‏)‏ والترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الوقت الأول من الفضل رقم ‏(‏173‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وراجع التحقيق حول هذا الحديث في سنن الترمذي ‏(‏1/326‏)‏‏.‏ تحقيق أحمد شاكر‏.‏ ص‏)‏ د ن عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

18898- إن الله إذا أراد بقوم عاهة، نظر إلى أهل المساجد، فصرف عنهم‏.‏

‏(‏عد فر عن أنس‏)‏‏.‏

18899- اعلم أنك لا تسجد لله سجدة إلا رفع الله لك بها درجة وحط عنك بها خطيئة‏.‏

‏(‏حم ع حب طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18900- أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب المحافظة على الصلوات رقم ‏(‏422‏)‏ وإيراد الحديث الصحيح وتحقيق لفظه هو‏:‏ ‏"‏سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل‏؟‏ قال‏:‏ الصلاة في أول وقتها‏"‏ ص‏)‏ ت ك عن أم فروة‏)‏‏.‏

18901- أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

18902- أفضل الرباط الصلاة، ولزوم مجالس الذكر، وما من عبد يصلي ثم يقعد في مصلاه إلا لم تزل الملائكة تصلي عليه حتى يحدث أو يقوم‏.‏

‏(‏الطيالسي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18903- أكثر من السجود فإنه ليس من مسلم يسجد لله تعالى سجدة إلا رفعه الله بها درجة في الجنة، وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏ابن سعد حم عن أبي فاطمة‏)‏‏.‏

18904- إن الله تعالى إذا أنزل عاهة من السماء على أهل الأرض، صرفت عن عمار المساجد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

18905- إن الرجل إذا قام يصلي أقبل الله عليه بوجهه، ‏[‏فلا ينصرف عنه‏]‏ حتى ينقلب أو يحدث حدث سوء‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الصلاة باب المصلى يتنخم رقم ‏(‏1023‏)‏ وما بين الحاصرين ليس في سنن ابن ماجه‏.‏ ص‏)‏ عن حذيفة‏)‏‏.‏

18906- إن الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله تعالى بسبع مائة ضعف‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في تضعيف الذكر في سبيل الله عز وجل رقم ‏(‏2481‏)‏ وفي إسناده‏:‏ زبان بن فائد‏.‏ عون المعبود ‏(‏7/175‏)‏ ص‏)‏ عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

18907- إن الصلاة قربان المؤمن‏.‏

‏(‏عد عن أنس‏)‏‏.‏

18908- إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقه، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه‏.‏

‏(‏طب حل هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18909- إن في الصلاة شغلا‏.‏

‏(‏ق د ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

18910- إن كل صلاة تحط ما بين يديها من خطيئة‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

18911- تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، حرم الله عز وجل على النار أن تأكل أثر السجود‏.‏

‏(‏د ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب صفة النار رقم ‏(‏4326‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18912- جعلت قرة عيني في الصلاة‏.‏

‏(‏طب عن أنس‏)‏‏.‏

18913- حبب إلي من دنياكم النساء، والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة‏.‏

‏(‏حم ن ك هق عن أنس‏)‏‏.‏

18914- صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة الضحى رقم ‏(‏1274‏)‏ ص‏)‏ عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18915- الصلاة نور المؤمن‏.‏

‏(‏القضاعي وابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

18916- الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر‏.‏

‏(‏طس عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18917- الصلاة قربان كل تقي‏.‏

‏(‏القضاعي عن علي‏)‏‏.‏

18918- الصلاة خدمة الله في الأرض، فمن صلى ولم يرفع يديه فهي خداج هكذا أخبرني جبريل عن الله عز وجل أن بكل إشارة درجة وحسنة‏.‏

‏(‏خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18919- عليك بالصلاة، فإنها أفضل الجهاد واهجري المعاصي فإنه أفضل الهجرة‏.‏

‏(‏المحاملي في أماليه عن أم أنس‏)‏‏.‏

18920- قال الله تعالى‏:‏ قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد‏:‏ ‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ قال الله تعالى‏:‏ حمدني عبدي، فإذا قال‏:‏ ‏{‏الرحمن الرحيم‏}‏ قال الله تعالى‏:‏ أثنى علي عبدي فإذا قال‏:‏ ‏{‏مالك يوم الدين‏}‏ قال الله تعالى‏:‏ مجدني عبدي، فإذا قال‏:‏ ‏{‏إياك نعبد وإياك نستعين‏}‏ قال‏:‏ هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب وجوب قراءة الفاتحة رقم ‏(‏395‏)‏ وللحديث بقية من أوله فقرات وفي آخره كذلك‏.‏ ص‏)‏ ن عد عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18921- قال لي جبريل‏:‏ قد حببت إليك الصلاة فخذ منها ما شئت‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18922- كل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة يكتب له بها حسنة ويمحى عنه بها سيئة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18923- للمصلي ثلاث خصال‏:‏ يتناثر البر من عنان السماء إلى مفرق رأسه، وتحف به الملائكة من لدن ‏(‏لدن‏:‏ ظرف مكان بمعنى عند‏.‏ النهاية ‏[‏4/246‏]‏ ب‏)‏ قدميه إلى عنان السماء، ويناديه مناد لو يعلم المصلي من يناجي ما انفتل‏.‏

‏(‏محمد بن نصر في الصلاة عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

18924- إذا قام العبد في صلاته ذر البر على رأسه حتى يركع، فإذا ركع علته رحمة الله حتى يسجد، والساجد يسجد على قدمي الله فليسأل وليرغب‏.‏

‏(‏ص عن عمار مرسلا‏)‏‏.‏

18925- لن يلج النار أحد يصلي قبل طلوع الشمس وقبل غروبها‏.‏

‏(‏حم م د ن عن ابن عمارة بن رؤيبة عن أبيه‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل صلاتي الصبح والعصر رقم ‏(‏634‏)‏ وكان في اسم الراوي للحديث تصحيفا فاستدركته منه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18926- ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها إلا كانت له كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة وذلك الدهر كله‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في كتاب الطهارة باب فضل الوضوء وعقبه رقم ‏(‏228‏)‏ ومعنى ذلك الدهر‏:‏ كله‏:‏ أي التكفير بسبب الصلاة مستمر في جميع الأزمان لا يختص بزمان دون زمان فانتصاب الدهر كله على الظرفيه‏.‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

18927- ما من حافظين يرفعان إلى الله تعالى بصلاة رجل مع صلاة إلا قال الله‏:‏ أشهدكما أني قد غفرت لعبدي ما بينهما‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

18928- ما من حالة يكون عليها العبد أحب إلى الله تعالى من أن يراه ساجدا يعفر وجهه في التراب‏.‏

‏(‏طس عن حذيفة‏)‏‏.‏

18929- ما من صباح ولا رواح إلا وبقاع الأرض ينادي بعضها بعضا‏:‏ يا جارة هل مر بك اليوم عبد صالح صلى عليك أو ذكر الله‏؟‏ فإن قالت‏:‏ نعم، رأت أن لها بذلك عليها فضلا‏.‏

‏(‏طس حل عن أنس‏)‏‏.‏

18930- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كثرة الركوع والسجود وفضله رقم ‏(‏388‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن حب عن ثوبان‏)‏‏.‏

18931- مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار عذب ‏(‏وفي رواية لفظ صحيح مسلم‏:‏ غمر‏:‏ الغمر هو الكثير‏.‏ والحديث أخرجه مسلم في كتاب المساجد باب المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏668‏)‏ ص‏)‏ على باب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات فما يبقى ذلك من الدنس‏.‏

‏(‏حم عن جابر‏)‏‏.‏

18932- مفاتيح الجنة الصلاة، ومفاتيح الصلاة الطهور‏.‏

‏(‏م ‏(‏الحديث ليس في صحيح مسلم كما عزاه المصنف وهكذا لا يوجد رمز ‏(‏م‏)‏ في المنتخب ‏(‏3/134‏)‏ والفتح الكبير ‏(‏3/137‏)‏ ص‏)‏ حم هب عن جابر‏)‏‏.‏

18933- المرء في الصلاة ما انتظرها‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

18934- إذا سجد العبد طهر سجوده ما تحت جبهته إلى سبع أرضين‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

18935- أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد‏.‏

‏(‏البزار عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب ما يقال في الركوع والسجود وعن أبي هريرة وتمام الحديث‏:‏ فأكثروا الدعاء‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18936- القاعد على الصلاة كالقانت ويكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه‏.‏

‏(‏حب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18937- لكل شيء صفوة، وصفوة الإيمان الصلاة، وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18938- لكم أن لا تحشروا ‏(‏تحشروا‏:‏ أي لا يندبون إلى المغازي ولا تضرب عليهم البعوث، وقيل لا يحشرون إلى عامل الزكاة ليأخذ صدقة أموالهم بل يأخذها في أماكنهم النهاية ‏[‏1/389‏]‏ ب‏.‏

تعشروا‏:‏ أي لا يؤخذ عشر أموالهم‏.‏ وقيل‏:‏ أرادوا به الصدقة الواجبة، وإنما فسح لهم في تركها لأنها لم تكن واجبة يومئذ عليهم إنما تجب بتمام الحول‏.‏ النهاية ‏[‏3/239‏]‏ ب‏)‏ ولا تعشروا، ولا خير في دين ليس فيه ركوع‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب ما جاء في خبر الطائف رقم ‏(‏3910‏)‏ تحشروا ولا تعشروا بصيغة المبني للمجهول‏.‏ راجع عون المعبود ‏(‏8/267‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

18939- ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه، ثم يصلي الصلاة إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها‏.‏

‏(‏ن حب عن عثمان‏)‏‏.‏

18940- ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة وحط عنه بها سيئة، ورفع له بها درجة، فاستكثروا من السجود‏.‏

‏(‏طب والضياء عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

18941- ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يقوم فيصلي ركعتين فيقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏م د عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18942- ما منكم من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء، ثم يقوم فيركع ركعتين يقبل بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة وغفر له‏.‏

‏(‏حم د حب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18943- من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏حم د ك عن زيد بن خالد الجهني‏)‏‏.‏

18944- الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث أو يقم، اللهم اغفر له اللهم ارحمه‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب فضل القعود في المسجد رقم ‏(‏465‏)‏ ص‏)‏، ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18945- إذا عاهة نزلت من السماء، صرفت عن عمار المساجد‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

18946- يا بلال أقم الصلاة أرحنا بها‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الأدب باب في صلاة العتمة رقم ‏(‏4964‏)‏ ص‏)‏ عن رجل‏)‏‏.‏

18947- يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا، فيسألهم وهو أعلم بهم‏:‏ كيف تركتم عبادي‏؟‏ فيقولون‏:‏ تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون‏.‏

‏(‏ق ن ‏(‏أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب فضل صلاة العصر ‏(‏1/145 و 146‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18948- يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية ‏(‏شظية‏:‏ الشظية‏:‏ قطعة مرتفعة في رأس الجبل‏.‏ النهاية ‏(‏2/476‏)‏ ب‏)‏ بحبل يؤذن للصلاة ويصلي، فيقول الله عز وجل‏:‏ انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الأذان في السفر رقم ‏(‏1191‏)‏ وقال المنذري‏:‏ رجال إسناده ثقات ص‏)‏ ن عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18949- من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشيء غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏حم ق د ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الوضوء باب الوضوء ثلاثا ثلاثا ‏(‏1/51‏)‏ ص‏)‏ ن عن عثمان‏)‏‏.‏

18950- من توضأ مثل هذا الوضوء، ثم أتى المسجد فركع ركعتين، ثم جلس، غفر له ما تقدم من ذنبه، ولا تغتروا‏.‏

‏(‏خ ه ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الرقاق باب قول الله تعالى‏:‏ يا أيها الناس إن الشيطان لكم عدو ‏(‏8/114‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

18951- من توضأ مثل وضوئي هذا، ثم قام فصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشيء، غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏ن عن عثمان‏)‏‏.‏

18952- من توضأ هكذا، ثم خرج إلى المسجد لا ينهزه ‏(‏ينهزه‏:‏ النهز‏:‏ الدفع‏.‏ يقال‏:‏ نهزت الرجل أنهزه، إذا دفعته، ونهز رأسه؛ إذا حركه‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏5/136‏]‏ ب‏)‏ إلا الصلاة غفر له ما خلا من ذنبه‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم ‏(‏12/232/13‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

18953- من توضأ للصلاة فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة فصلاها مع الناس غفر الله له ذنوبه‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم ‏(‏12/232/13‏)‏ ص‏)‏ ت عن عثمان‏)‏‏.‏

18954- إذا تطهر الرجل، ثم مر إلى المسجد يرعى الصلاة، كتب له كاتب بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات، والقاعد يرعى الصلاة كالقانت ويكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه‏.‏

‏(‏حم حب ك هق عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

18955- إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى الصلاة لم يرفع قدمه اليمنى، إلا كتب الله عز وجل له حسنة، ولم يضع قدمه اليسرى إلا حط الله عز وجل عنه سيئة، فليقرب أحدكم أو ليبعد، فإن أتى المسجد فصلى في جماعة غفر له، فإن أتى المسجد وقد صلوا بعضا وبقي بعض، صلى ما أدرك وأتم ما بقي كان ذلك، فإن أتى المسجد وقد صلوا فأتم الصلاة كان كذلك‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في الهدى في المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏559‏)‏ ص‏)‏ هق عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

18956- أفضل الأعمال الصلاة على ميقاتها، ثم بر الوالدين، ثم أن يسلم الناس من لسانك‏.‏

‏(‏هب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

18957- إن الصلوات الخمس يذهبن بالذنوب كما يذهب الماء الدرن‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن عثمان‏)‏‏.‏

18958- ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله عليه فيصلي هذه الصلوات الخمس إلا كانت كفارة لما بينهن‏.‏

‏(‏ه ‏(‏رمز المصنف للحديث لابن ماجه غير صحيح، فالحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم ‏(‏231‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

18959- من أتم الوضوء كما أمره الله، فالصلوات المكتوبات كفارة لما بينهن‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطهارة باب فضل الوضوء رقم ‏(‏11‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن عثمان‏)‏‏.‏

18960- من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏666‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18961- من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة، فأجره كأجر الحاج المحرم، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه ‏(‏ينصبه‏:‏ أي لا يرفعه‏.‏ النهاية ‏(‏5/61‏)‏ ص‏)‏ إلا إياه فأجره كأجر المعتمر، وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما جاء في فضل المشي إلى الصلاة رقم ‏(‏554‏)‏ وقال المنذري‏:‏ القاسم أبو عبد الرحمن راوي الحديث‏:‏ فيه مقال‏.‏ عون المعبود ‏(‏2/265‏)‏ ص‏)‏ عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

18962- من صلى وجلس ينتظر الصلاة لم يزل في صلاة حتى تأتيه الصلاة التي تلاقيها‏.‏

‏(‏ن عن عبد الله بن سلام وأبي هريرة‏)‏‏.‏

18963- لا يتوضأ رجل فيحسن وضوءه ثم يصلي الصلاة، إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة التي تليها‏.‏

‏(‏ق عن عثمان‏)‏‏.‏

18964- لا يزال العبد في صلاة ما دام في المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث‏.‏

‏(‏ق د ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18965- لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب فضل صلاة الجماعة رقم ‏(‏275‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18966- أبشروا هذا ربكم قد فتح بابا من أبواب السماء يباهي بكم الملائكة يقول‏:‏ انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة وهو ينتظرون أخرى‏.‏

‏(‏حم ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب لزوم المساجد وانتظار الصلاة رقم ‏(‏801‏)‏‏.‏ وقال في الزوائد‏:‏ هذا إسناد صحيح ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏